اضرار المضادات الحيوية ودور الرقابة الرسمية والمجتمعية في ورشة عمل  لاول مره بمحافظة تعز 

اضرار المضادات الحيوية ودور الرقابة الرسمية والمجتمعية في ورشة عمل  لاول مره بمحافظة تعز 
اضرار المضادات الحيوية ودور الرقابة الرسمية والمجتمعية في ورشة عمل  لاول مره بمحافظة تعز 

 

رانيا عبدالله . تعز 

ادوية المضادات الحيوية تمثل تهديداً كبيراً للانسان والحيوان هذا ما اكده الاطباء  في ورشة عمل بعنوان " دور الرقابة الرسمية والمجتمعة في التعامل مع الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية " التي اقامتها المؤسسة الإعلامية للشفافية ومكافحة الفساد بحضور وكيل محافظة تعز المهندس رشاد الاكحلي وبرعاية نائب وزير الصحة والسكان بالتنسيق مع مكتب الصحة والتي اقيمت بقاعة المختبرات المركزية بمستشفى الثورة . 

حضر الورشة مدير عام مكتب  الصحة الدكتور "عبدالرحيم السامعي" والدكتور احمد انعم مدير هيئة مستشفى الثورة بتعز ونائب مدير عام مكتب الصحة الدكتور عبدالله القياضي وعددا من ممثلي المنظمات الدولية و منظمات المجتمع المدني ،و أطباء وصيادلة ، ومدارء عموم المستشفيات الحكومية و الأهلية و المراكز الصحية بتعز واعلاميين وصحفيين . 

وفي كلمة الافتتاح رحب الاستاذ محمد النابهي رئيس المؤسسة الإعلامية للشفافية ومكافحة الفساد  بالحاضرين وقال : ان أهمية الورشة تاتي إستجابة للنداء العالمي الذي يشدد على خطورة و أضرار الإستخدام العشوائي للمضادات الحيوية ، مشيرا إلى أن الفترة الاخيرة شهدت تطور متنامي لخطورة و تأثيرات المضادات الحيوية و بشكل سلبي على المجتمع اليمني ، في ظل غياب الدور الرقابي الرسمي و غير الرسمي كما اكد على أهمية تفعيل الدور الرسمي بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني و الاطراف الفاعلة بالمجتمع، مشيراً إلى أن المؤسسة بصدد عمل حملة سنوية شاملة  في كل محافظات الجمهورية اليمنية ، ابتداء من مطلع العام المقبل 2019 م حتى تحقيق الأهداف المرجوة منها .

وفي تصريح صحفي لنائب وزير الصحة العامة و السكان الدكتور عبدالله دحان اكد على أهمية إقامة مثل هذه الورشة التوعوية وخاصة أنها تأتي في وقت استثنائي تعيشه محافظة تعز وقال : ان زيارتنا لمحافظة تعز تأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء والاخ وزير الصحة بتلمس اوضاع محافظة تعز وتقدير احتياجاتها لنعكسها في خطة العام2019 وثم المشاركة في حضور هذه الورشة وافتتاحها لما لها من اهمية بالغة في الارتفاع بمستوى الوعي الصحي لدى العاملين في القطاع الصحي ولدى افراد المجتمع للوصول الى افضل النتائج . 

من جهته ثمن وكيل محافظة تعز المهندس رشاد الأكحلي الدور الإيجابي لهذه الورشة ، مشددا على ضرورة أستمرار مثل هذه الفعاليات والأنشطة الهادفة، مؤكدا في ذات الوقت ان السلطة المحلية بمحافظة تعز ستقدم كل الدعم لمثل هذه المشاريع . 

ومن جانبه اكد مدير عام مكتب الصحة بتعز الدكتور "عبدالرحيم السامعي عن  اهمية تنظيم مثل هذه الورش، مشددا على ضرورة الأستخدام الصحيح و فقا لإرشادات الأطباء للمضادات الحيوية ، مشيرا إلى أن الدور الرقابي و حملات التوعية ستسهم بشكل فعال بالتقليل من مخاطر المضادات الحيوية . 

كما اشار الدكتور احمد انعم مدير هيئة مستشفى الثورة الى وجوب تكاتف الجميع للحد من ظاهرة الاستخدام العشوائي والمفرط للمضادات الحيوية كما اكد ان سبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية نتيجة ان جهل المواطنين بمخاطر استخدام المضادات الحيوية اضافة الى وصف الاطباء لجرعات كبيرة من المضادات للمرضى اما بسبب قلة خبرة او لغرض الكسب المادي . 

 هدفت الورشة إلى تفعيل دور الرقابة الرسمية و بمشاركة المجتمع المدني ، بتوعية المجتمع في كيفية التعامل مع المضادات الحيوية ، وخطورة الإستخدام العشوائي لها .

وتناولت الورشة عددا من المحاور الرئيسية ، ابرزها ، مواكبة وتلبية النداء العالمي للحد من الإستخدام العشوائي للمضادات الحيوية ، و دور الرقابة الرسمية في تفعيل القوانين الدولية  الموقعة عليها اليمن ، و اليقضة الدوائية وحماية المجتمع من مخاطر المضادات الحيوية التي تستخدم بشكل عشوائي .

لاتنسى مشاركة: اضرار المضادات الحيوية ودور الرقابة الرسمية والمجتمعية في ورشة عمل  لاول مره بمحافظة تعز  على الشبكات الاجتماعية.

المزيد من الصور حول اضرار المضادات الحيوية ودور الرقابة الرسمية والمجتمعية في ورشة عمل  لاول مره بمحافظة تعز :

اضرار المضادات الحيوية ودور الرقابة الرسمية والمجتمعية في ورشة عمل  لاول مره بمحافظة تعز